Google تتلقى شكاوى من Microsoft بخصوص القرصنة الإلكترونية

 

قامت شركة مايكروسوفت بتقديم شكوى لعملاق البحث الأمريكي على الشبكة جوجل بغرض إزالة ما يقارب 500 ألف رابط من قائمة نتائج البحث في الموقع الشهر الماضي. يبقى السبب في ذلك ذكر مايكروسوفت بأن أغلب هذه الروابط تقود المستخدمين إلى مواقع تحتوي على برامج تابعة للشركة تعرضت للقرصنة.

من الجهة المقابلة وفي إطار الجهود التي تبذلها قوقل الرامية إلى تحقيق المزيد من الشفافية بخصوص نتائج البحث، قامت هذه الأخيرة بنشر إحصائيات مفصلة بخصوص هذا الشأن. ومن خلال ذلك يلاحظ أن الطلبات التي قدمتها شركة مايكروسوفت تفوق الطلبات السابقة التي تقدم بها معهد الفونوغرافيك البريطاني “the British Phonographic Institute” سابقا والتي تمثلت في حذف 160ألف رابط تعرض للقرصنة يحتوي على برامج تابعة للمعهد.

أكدت شركة جوجل وتحديدا في مدونتها أنها قامت بذلك لسبب إعتقادها أن تكون هناك شفافية عندما “يقف شيئ ما أمام التدفق الحر للمعلومات”. ولا تعتبر هذه الحالة الأولى التي تتلقى فيها شركة جوجل شكاوى وطلبات بحذف الروابط التي تعرضت لقرصنة، إذ سبق ذلك محاولات رسمية من الحكومة الأمريكية لنفس الغرض. كما تؤكد في ذلك الإحصاءات التي تظهرها جوجل على صفحتها الخاصة بتقرير الشفافية والذي يظهر هو الآخر الزيادة في الطلبات الخاصة بحذف الروابط حيث أنه مثلا:

شهر جويلية/تموز عام 2011 تلقت الشركة طلبات بإزالة نحو 129 ألف و63 رابط إنترنت كل أسبوع.

وفي شهر ماي/آيار 2012 الحالي، ارتفع الرقم إلى اكثر من 284 ألف رابط انترنت. بينما في الشهر الماضي مثلا تمت إزالة أكثر من 1.2 مليون رابط من 24 ألف موقع مختلف.

كما أنه يمكن الإشارة إلى نشاط جوجل بخصوص هذا الموضوع لا يقتصر عند هذا الحد، إذ أنه يشتمل كذلك على الطلبات المتعلقة بإنتهاك حقوق الملكلية الفكرية وقرصنتها هي الأخرى . كما تؤكد في ذلك بيانات الشهر الماضي والتي تمثلت في حذف لقائمة وصلات من  1296 لأصحاب حقوق التأليف والنشر. لتستجيب قوقل بكل هذا إلى 97 بالمئة من مجمل الطلبات وأن كل طلب يستغرق حوالي 11 ساعة لتظهر نتائجه بالشكل الصحيح على نتائج البحث.

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق